Friday, April 29, 2011 4:04 AM  
 
راية إعلانية

المجمع يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

المجمع يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية ...

أمل الدمام ينظم معرض عن أضرار المخدرات والتدخين

نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية معرض توعية عن إضرار المخدرات والتدخين بمقر قوة ا...

أنشطة ترفيهية في اليوم المفتوح لنزلاء مركز إعادة التأهيل النفسي

أنشطة ترفيهية في اليوم المفتوح لنزلاء مركز إعادة التأهيل النفسي نظم نزلاء التأهيل النفسي بمركز ...

المجمع يفعل اليوم العالمي لتطهير الايدي

المجمع يفعل اليوم العالمي لتطهير الايدي   افتتح المشرف العام على المجمع الدكتور / محمد بن علي الز...

  • المجمع يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

    الخميس, 02 تشرين2/نوفمبر 2017 13:22
  • أمل الدمام ينظم معرض عن أضرار المخدرات والتدخين

    الأربعاء, 14 حزيران/يونيو 2017 10:45
  • أنشطة ترفيهية في اليوم المفتوح لنزلاء مركز إعادة التأهيل النفسي

    الخميس, 11 أيار/مايو 2017 08:32
  • المجمع يفعل اليوم العالمي لتطهير الايدي

    الخميس, 11 أيار/مايو 2017 08:36

عـزيـزي: نـرحـب بـك فـي هـذا المجـمع الـطـبي النفـسـي الـذي أنشـئ من أجل خدمتك وذلك لعلاج الإضطرابات النفسية والعقلية وحالات الإدمان . وهدفنا مساعدتك لنخرجك مـن المشـكـلات الـتي تعاني منها . يـقوم عـلى علاج المريض فـريـق عـلاجـي مـتخصص يـهدف إلـى مـعاونتك ومعاونة اسرتك للخروج من ازمة المرض والعودة إلى المجتمع وممارسة حياتك بشكل طبيعي . اعتمادا على بـرنامـج عـلاجـي مـتكامـل يتـعامـل مـع المرض بـوصـفه مرض جـسمي نفـسي اجـتماعـي. وهناك العديد من الـخدمات القدمة للمـرضى المنومين بالمجمع. نـدعو الله أن يشفي جميع مرضانا ومرضى المسلمين. والـلـه المــوفــق؛؛؛

د/ محمد بن علي الزهراني
المشرف العام على المجمع
gs@alamalhospital.med.sa
د/ عبد السلام الشمراني
نائب المشرف العام على المجمع
dr.shamrani@alamalhospital.med.sa
مركز تقنية المعلومات بالمجمع
الدعم الفني
info@alamalhospital.med.sa
الفريق العلاجي والإداري
المستشارين
info@alamalhospital.med.sa


البريد: info@alamalhospital.med.sa

رقم المجمع

0138539500

رقم الفاكس

0138539590

كيف تصل لمجمع الأمل الجديد

http://www.m5zn.com/newuploads/2014/05/19/jpg//9d5344e369f1159.jpg

حرصاً من الإدارة على كسر الحاجز النفسي بين الموظفين وتخليصهم من روتينالعمل وتعريفهم بالإدارات والأقسام التي يضمها, ينظم مجمع الأمل للصحةالنفسية بالدمام ممثلاً بفريق التحفيز معرضاً تحت عنوان( معرض المعلومات والإحصاءات والإنجازات ) وذلك ضمن برنامج أنشطة الفريق.
وأفاد المشرف العام على المجمع الدكتور محمد الزهراني بأن مثل هذه المعارض  تأتي انطلاقاً من سياسة الإدارة حيال الرفع من روح التعاون بين الموظفين وإخراجهم من روتين العمل اليومي وتعميق التواصل فيما بينهم مما ينعكس إيجاباً على أدائهم الوظيفي ويرفع من مستوى و مهارات التواصل الفعال فيما بينهم ويكسبهم معلومات صحيحة وكاملة عن إدارات وأقسام المجمع المختلفة .
الجدير بالذكر أن فريق التحفيز بالمجمع دأب على تنظيم مثل هذه اللقاءاتوالتي أتت ثمارها ولاقت ترحيباً من جميع الموظفين.

أمل الدمام يحتفل بذكرى اليوم الوطني 87 بالنشيد الوطني و العرضة السعودية واستعراض الخيل الأصيل

article thumbnail

أمل الدمام يحتفل بذكرى اليوم الوطني 87
بالنشيد الوطني و العرضة السعودية واستعراض الخيل الأصيل

قام مجمع الأمل والصحة النفس [ ... ]


أمل الدمام يقيم حفل تهنئة للمرضى بحلول عيد الأضحى المبارك

article thumbnail

أمل الدمام يقيم حفل تهنئة للمرضى بحلول عيد الأضحى المبارك
اقام مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام  يوم الجمعه 10/12/1438هـ حف [ ... ]


المزيد من الأخبار
مجمع الأمل : المرأة الأكثر إصابة بالاكتئاب PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الثلاثاء, 17 أيلول/سبتمبر 2013 11:17


طالب مدير الخدمات العلاجية في مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام الدكتور وليد الملحم، الجهات المسؤولة بإيقاف المعالجين الشعبيين الذين يستغلون المرضى عبر ممارسات خاطئة، وأعمال سحر وشعوذة، ووصف أعشاب ضارة، وثني المرضى عن تناول العلاج الطبي، مؤكداً أنهم أحد أسباب «تشويه سمعة الطب النفسي».

وكشف استشاري الطب النفسي الملحم، أن»النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المستوى العالمي». وقال في حديث إلى «الحياة»: «إن اضطراب الاكتئاب الأكثر شيوعاً، ويمثل نسبة كبيرة من مراجعي العيادة النفسية. ويصنف طبياً ضمن «اضطرابات المزاج». وهناك أنواع مختلفة ومتعددة له».

وعن أهم أسباب التعرض للاكتئاب، قال الملحم: «يُعتبر «الفقد» أحد أهم الأسباب. ويتنوع بين فقدان الولد، أو الحبيب، أو الصديق، أو التعرض لحادثة، أو فقدان أحد أعضاء الجسد، أو فقدان المال، أو المكانة. كما تلعب الوراثة دوراً في استعداد المريض للمرض،

وكذلك الطبيعة الشخصية للفرد نفسه. إضافة إلى أن الضغوطات الحياتية، والاجتماعية، تؤدي دوراً في ظهور المرض. ونحن في مجمع الأمل نعمل كفريق متكامل مكون من أطباء نفسيين، واختصاصيين نفسيين، واجتماعيين لتقويم الحالة، والوقوف على أسبابها، ووضع الحلول لعلاج المشكلة».

واعتبر الأعراض المتعلقة بقلة النوم، وفقدان الشهية، وعدم الاستمتاع بالحياة، وعدم الرغبة في العمل «أعراضاً نفسية قد لاتصل للمرض، وبالخضوع للطب النفسي الوقائي، يمكن لمن يتعايش بهذا النوع من الحالات وقاية نفسه بمراجعة طبيب مختص قبل استفحال الحالة وتحولها إلى مرض».

وأضاف «يعتبر مجمع الأمل مرجعاً، تحول إليه الحالات من قبل المستشفيات العامة. أو قد يأتي المريض بواسطة أهله، أو الهلال الأحمر، أو الشرطة إلى الطوارئ مباشرة كحالة طارئة، ويدخل إلى المجمع، إذا استدعت حاله، أو يحدد له موعدٌ في العيادة الخارجية. ونحرص دائماً على إعطاء المريض أقرب موعد، لمراجعة العيادة النفسية، لتقويمه وعلاجه».

وحول الآثار الجانبية للأدوية النفسية المضادة للاكتئاب على صحة المريض، ذكر الملحم، أن «الآثار تظهر من خلال زيادة الوزن، وضعف الانتباه، وما يصاحبه من شعور بالإرهاق والتعب والنعاس. وقد يؤدي ترك تناول الأدوية إلى انخفاض ملاحظ في الوزن. ويمكن تدارك زيادة الوزن في الخضوع إلى حمية معينة». وأردف أن «شركات الأدوية تتنافس لإنتاج أدوية حديثة أكثر فعالية لعلاج الاكتئاب، وآثارها الجانبية أقل.

ونحرص دائماً على الإشارة إلى تناول الأدوية فقط بعد وصفها من قبل طبيب مختص بالأمراض النفسية، يعرف لمن ومتى يصرفها، مع التشديد والحرص على تناول كمية الجرعة المطلوبة بعد اطلاع الطبيب على التاريخ المرضي، مثل القلب والسكر على، وذلك لمنع حدوث تعارض يؤثر سلباً على المريض. وتعتبر الآثار الجانبية في الغالب عكسية، إذ يذهب مفعولها بمجرد وقف الدواء».

وأشار إلى نظرة المجتمع «الشائكة» حول الطب النفسي، قائلاً: «أسهم جهل الكثير من أفراد المجتمع بدور الطب النفسي، في شيوع النظرة الخاطئة، التي لم تلغِ أثر العلاج الطبي النفسي الصحي على المستوى العالمي. ويعتبر المشعوذين والمعالجين الشعبيين، أحد أهم أسباب شيوع النظرة وما يصاحبها من مغالطات أثّرت على وعي المجتمع.

وشوهت الصورة الحقيقية المفترضة له. ولاحظنا أن بعض المشعوذين والمعالجين الشعبيين يحاولون إقناع المريض أن الأدوية الموصوفة من قبل الاستشاريين سبباً في تفاقم حالته.

وهذا عامل رئيس في تسرب الشك إلى نفوسهم، حول فاعلية الطب النفسي. كما أسهم في ذلك بعض الإعلاميين، جهلاً منهم بالطب النفسي ودوره الحقيقي، من خلال منابرهم، مثل الأفلام والمسلسلات بإعطاء المجتمع معلومات مخالفة للحقيقة، من دون الرجوع لمصدر موثوق به، يكشف الحقيقة، ويوضح الملابسات».

وحول الحلول المقترحة من أجل القضاء على ظاهرة المعالجين الشعبيين والمشعوذين، أكد الملحم، على «التواصل مع المعالجين الشعبيين، للتعرف على أساليبهم وطرقهم المتبعة في العلاج، ولحثهم على تجنب ثني المريض من تناول الأدوية، أو إيقاف العلاج.

وهي الفئة التي تتبع العلاج من طريق القرآن، من دون طلب مبالغ مادية، وبشكل تطوعي»، لافتاً إلى أن هناك «الكثير من المعالجين الشعبين الذين يستغلون المرضى عبر ممارسات خاطئة وأعمال سحر وشعوذة، ووصف أعشاب ضارة، وثني المرضى عن تناول العلاج الطبي. وهؤلاء ينبغي أن تتابع أعمالهم الجهات المسؤولة، لإيقاف ممارساتهم الخاطئة».

 
في ليله الزفاف PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الأربعاء, 18 حزيران/يونيو 2008 12:40

سبحان المنتقم الجبار
كان زوجا لي قبل 15 سنه
في ليله الزفاف.....سبحان الله ..المنتقم

إقرأ المزيد...
 
حقائق عن الإدمان PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الأحد, 18 أيار/مايو 2014 14:58

حقائق عن الإدمان

إعداد /عبداللطيف أحمد كبير الأخصائين الاجتماعين -نائب رئيس فريق الإشراف والتطوير

أخي الكريم :فيما يلي رسالتنا إليك وهي تتضمن حقائق مهمة عن الإدمان ,نتوجه بها إلى من يفكر لأول مرة في تجربة تعاطي أي نوع من المخدرات ولا نستثني التدخين بطبيعة الحال .

كما انها توجة رسالة أخوية إلى من أدمن ولا يعرف كبف يتخلص من مشكلة ادمانه وتفتح له باب الأمل في الله سبحانه وتعالى ومن ثم العلاج في مجمع  الأمل للصحة النفسية .

إن من يقدم على تجربة تعاطي اي نوع من المخدرات معتقدا أنه نوع من (حب الإستطلاع )وأنه لن يفعلها ثانية ,نقول له (من حام حول الحمى وقع فيه )والمخدرات أشبه ببحر من الرمال الناعمة يتعذر على من تغوص فيه قدماه ان ينتشل نفسه منه بسهولة حتى تتهيأ له فرصة الحصول على مساعدة علاجية  في إحدى مجمعات الأمل للصحة النفسية ..

أخي الكريم

*اعلم ان تعاطي أول جرعة من المخدرات سوف يليها جرعات أخرى كثيرة

*اعلم انك إذا بدأت التعاطي سوف تصبح خاضعا لتأثير الاشتياق والأعراض الانسحابية وذلك من شأنه ان يجعلك تستمر في التعاطي بإلحاح قهري .

*اعلم ان الانسان يفقد القدرة على التحكم والسيطرة في جرعات التعاطي مع مرور الوقت اجلا او عاجلا .

*اعلم ان التعاطي سوف ينقلك من مادة الى اخرى طلبا للتأثير الأقوى وربما جمعت أكثر من مادة .

*قاطع كل اصدقاء التعاطي السابقين ,غير شريحة جوالك ,واذا اتصل احدهم على هاتف المنزل اطلب من أحد أفراد أسرتك ان يبلغة بعدم الإتصال مرة أخرى .

*عندما تلمس الأسرة صدقية تعافيك سوف تمنحك ثقتها مرة أخرى وتعمد عليك كما كانت قبل إدمانك.

*تابع انشطة مركز الرعاية المركز بشكل منتظم خلال السنه الأولى من تعافيك .

*كن على صلة بمعالجك في الرعاية المستمرة ولا تتردد في طلب المساعدة عندما تتعرض لما يهدد تعافيك .

*وفقكم الله لكل مافيه الخير ودوام التعافي .

 
ارشادات للإخوة المتعافين كيف تحمي تعافيك من الإنتكاس ؟؟ PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الثلاثاء, 13 أيار/مايو 2014 10:25

إرشادات للإخوة المتعافين كيف تحمي تعافيك من الإنتكاس؟

إعداد / عبداللطيف أحمد كبير الأخصائين الإجتماعين - نائب رئيس فريق الإشراف والتطوير .

1-ابتعد عن مصادر إثارة الرغبة في التعاطي (البصرية والسمعية والحسية)واستعن بالله والصحبة الصالحة .

2-إذا شعرت بإلحاح الرغبة في التعاطي اتصل بمعالجك فورا بدون خجل .

3-إعلم أن تعاطيك أول جرعة من أي مخدر (مهما كانت صغيرة)سوف يعقبها جرعات أخرى (كثيرة).

4-اذا بدأت بتعاطي أي مادة مخدرة سوف تصبح خاضعا لتأثير الاشتياق وإلحاح التعاطي القهري .

5-القدرة على التحكم والسيطرة تضعف بعد تعاطي أول جرعة .

6-تعاطي الجرعة الأولى سوف يؤدي الى البحث عن التأثير الأقوى وربما يتم الجمع بين اكثر من مادة .

7-قد تتعرض لخطر تعاطي جرعة زائدة.

8-إذا كنت قد تورطت في التعاطي مرة أخرى فأنت تحتاج للتنويم في أحد مجمعات الأمل للصحة النفسية.

إذا راودتك فكرة التعاطي مرة اخرى تذكر دائما أنك فقدت أشياء كثيرة في حياتك بسبب تعاطي المخدرات ومنها:

*العلاقة مع الله سبحانه وتعالى

*العلاقة الطيبة مع الأسرة

*تأثر سمعتك وسمعة العائلة .

*ضياع أحلى سنين العمر مع المخدر

*ضياع أموال كبيرة كان أحق بها (بيتك / أسرتك/أولادك)

*التوقف عن الدراسة .

*فقدان العمل .

* التعرض لمشاكل قانونية ربما افضت الى السجن.

*اكتساب سلوكيات غير مقبولة تجتماعيا (كذب - تحايل-عدم رد الديون-انحرافات سلوكية -مراوغة -انكار.....)

*ربما الإصابة بأمراض نفسية(قلق-اكتئاب)

*سرعة الغضب والخوف والخجل.

 
اول ثلاث مرشدي تعافي في العصر الجاهلي PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الأربعاء, 23 نيسان/أبريل 2014 09:23

اول ثلاث مرشدي تعافي في العصر الجاهلي

صلاح الحاج

نحن نفتخر في مجمع الامل للصحة النفسية بالدمام بأننا اول من ادخل برنامج علاج الادمان بإرشاد التعافي ــ مرشدو التعافي ــ   وان اول مرشدو تعافي على نطاق الشرق الاوسط في العصر الحديث ممن درسوا ذلك عندما تم ابتعاثهم الى الولايات المتحدة الامريكية  واصبحوا فيما بعد معتمدين ضمن اعضاء الفريق العلاجي وبعد نجاح التجربة تم تعميمها على مختلف مستشفيات الامل بالمملكة  وهم  :ـ

1ـ يوسف اليوسف

2ـ يوسف الصالح

3ـابراهيم الجميعة(رحمة الله)

معنا اثنين يعملون ضمن الفريق العلاجي أما الثالث ـ الجميعة(رحمة الله) ـ يعمل في مركز لعلاج الادمان باحدي دول الخليج العربي وهو بهذا كما يقال عقر ناقته (مجمع الامل )واصبح مرشد التعافي يوسف اليوسف رئيسا لمركز الرعاية المستمرة ، اما مرشد التعافي يوسف الصالح فملأ الدنيا صيته وجال شرقا وغربا عربيا واوربيا بصوته المجلجل الذي يذكرني صوت ابو عروة السباع ولقب ( زاجر السباع  )في العصر الجاهلي او مثل انطون الروسي صاحب الحنجرة المميزة .

لكني اكتشفت مؤخرا ان هؤلاء لم يكونوا اول مرشدو تعافي ومثلما هي حضارتنا منذ غابر الازمان كان هناك مرشدو تعافي في العصر الجاهلي وهم لعبوا دور زملاؤنا المذكورين اعلاه ( اليوسفان والجميعة ) لكن بطريقة اخرى واكثر ما ميز مرشدو التعافي في العصر الجاهلي قوة ارادتهم وعدم اتباعهم لبرامج علاجية موضوعة

اما مرشدو التعافي في العصر الجاهلي فهم :ـ

1ـ عبد الله بن جدعان

2ـ قيس بن عاصم

3ــ العباس بن مرداس

ترك هؤلاء الخمر بعد ان غرقوا فيها .. وشربوها حتى الثمالة ... تركوها بالإرادة فقط  كان (الامل مجمعا ) في قلوبهم وكان منزل منتصف الطريق عبارة عن شجرة ظليلة في وسط الصحراء لا تحدها اسوار ولا يوجد (سكيورتي)يجوب المكان بسيارة الجيب ( السوزوكي) ولا مجال لتلفزيون او كمبيوتر ،ولم  تكن هناك سراير  او بطانيات ماركة كورية .. لا شروط للجلوس تحت الشجرة ، كما هي شروط منزل منتصف الطريق ، لم تكن لهم برامج علاجية ولا اثر للدكتور محسن او الدكتور عمرو او اختصاصي نفسي او اجتماعي وبالطبع لم يكن هناك مرشد ديني بل وقنها لم يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي لم تتكون جماعة مسجد .

اما قسم التأهيل والعلاج بالعمل فكان يتمثل في ركوب الخيل والسباق والرماية ..... لا (جاكوزي )ولا (بيبي فوت ) وصالة الجمنازيوم كانت صحراء واسعة تمتد مدى البصر  تشوي الوجوه لفحات سمومها ويجمد الدماء زمهرير بردها ...

كانت لمرشدي التعافي في ذلك الوقت رحلات ترفيهية لكن ليست مثل الرحلات التي ينعم بها المتعافون اليوم ــ المدينة الساحلية ،شاطي نصف القمر او ير النعيرية والسفانية ومرتفعات الطائف ..... باختصار كان (مجمع الامل ) في قلب وفكر كل منهم ومن هنا كان نجاحهم في التعافي والارشاد و... لنرى كيف كان تعافيهم او بالأصح اقلاعهم وثباتهم على التعافي ودورهم في الارشاد عبر تجربة كل واحد منهم .

1ــ مرشد التعافي / عبد الله بن جدعان :

كان ممن تركوا الخمر في الجاهلية وكان جوادا من سادات قريش ومن اسباب اقلاعه انه شرب مع امية بن الصلت الثقفي فضربه على عينه فأصحبت مخضرة فخاف عليها الذهاب أ فقال له عبد الله ما بال عينك ؟ فسكت فألح عليه فقال :ألست ضاربها بالأمس ! فقال :أو بلغ مني الشراب ما ابلغ معه الى هذا ؟لا اشربها بعد اليوم ثم دفع له عشرة الاف درهم وفال :

الخمر علي حرام لا اذقها بعد اليوم ابدا  ، واخذ يجوب مجالس الخمر والخمارين وينصح ويرشد ويعدد مساوئ الخمر ومضارها .

2ــ مرشد التعافي /قيس بن ثابت :

حرم هذا الخمر في الجاهلية وأصبح مرشد تعافي وسبب امتناعه عن تناول الخمر انه سكر ذات ليلة فقام لأبنته او لأخنه فهربت منه فلما اصبح سأل عنها فقيل له :أوما علمت ما صنعت البارحة ؟فأخبروه بالقصة فحرم الخمر على نفسه ونذر ان يرشد شاربيها وينصحهم وكان لا يحتاج الى بدل مشاركة بل كان يركب فرسه  (من الدرجة الاولى لا السياحية نظرا لعدوه)الى الطائف والقرى المجاورة يحاضر عن اضرار الخمر .

3ــ مرشد التعافي /العباس بن مرداس :

كان سيدا في قومه  وهو ايضا ترك الخمر بالإرادة دون برامج علاجية او جلسات اسرية جمعية او فردية ولا رجوع الى الاثني عشر خطوة او برنامج المدمن المجهول ...

فقال : اكره ان اصبح سيد قوم وامسي سفيههم وبما انه كانت له مكانة بين قومه فقد تبعه كثير من المدمنين على الخمر واقلعوا عن الشراب ومنهم اعرابي عمل (مساعد مرشد )وعندما سئل لماذا تركت شرب النبيذ ؟ قال : لا اشرب ما يشرب عقلي .

هؤلاء مرشدو تعافي في العصر الجاهلي لم يضعفوا عن الاقلاع بسبب الاعراض الانسحابية التي تصيب المتعافي في بداية الاقلاع ولم ينتكسوا فقد كانت ارادتهم اقوى من حبهم للخمر واقوى رادع لترك الادمان وهم بذلك حرموا الخمر على انفسهم قبل ان يحرمها الاسلام .

  • · طـــرفة :

قيل لعبد العزيز بن عمر ان بنيك يشربون الخمر ، فقال صفوهم لي ، فقالوا :أما فلان اذا شرب خرق ثيابه وثياب نديمه  فقال :سوف يدع هذا شربها .

قالوا :فأما فلان فاذا شربها تقيأ في ثوبه قال وهذا سوف يدعها .

قالوا :أما ادم ابنه الثالث .. فأسكن ما يكون لا ينال احدا بسوء اذا شربها قال :هذا لا يدعها ابدا  .

 
الأخطل صاحب اللحية التي تقطر خمرا PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الأربعاء, 02 نيسان/أبريل 2014 07:54

تناولت في المقال الماضي بالحديث الأعشى ووصفته بأبي المدمنين .

ورغم أن الراية الحمراء أو الراية الخمرية لم يستلمها في الأولين والآخرين سكير أجدر من أبي نواس إلا أن الأخطل كان منافسا لأبي نواس ، رغم بعد الزمن بين السكيرين الثلاثة ــ الأعشى والأخطل وأبو نواس ـــ الا أن أرواح السكارى وندامى الخمر كانت تتلاقى كما هي أشعارهم في الصيغ والتعبير والظلال حتى لكأنها روح واحدة أو قصيدة واحدة .

المدمنون للخمر يهربون من واقعهم حيث يعيش شاربها مع أطياف من الرؤى والأحلام في عالم ملؤه الضياع والانسحاق والقسوة كلما قسا المجتمع اشتد لصوق المخمور بعالمه .

الأخطل هو غياث بن غوث بن صلت بن طارقة ... وتعني كلمة اخطل مسترخي الأذنين وتعني أيضا السفه وسلاطة اللسان ، ونسب الى ( تغلب ) القبيلة التي حاربت (بكر ) أربعون عاما في حرب البسوس .

ولد بعد الجاهلية  ،وقيل فيه ) لو أدرك الأخطل يوما واحدا من  الجاهلية ما قدمت عليه أحدا ) ...

فقد والدته منذ الصغر وعاش في جحيم زوجة أبيه وكان له أخوة منها تؤثرهم عليه ،تزوج مرتين كانت الأولى ام مالك وقد شاطرته هموم الحياة وتزوج مطلقة إعرابي ويذكر أن هذه الأخيرة حنت  يوما إلى ذكر زوجها الأول فقال الأخطل بعد كأس اثملته :

كلانا على هم يبيت كأنما     بجنبيه من مس الفراش قروح

على زوجها الماضي تنوح    وإنني على زوجتي الأخرى أنوح .

تتلمذ الأعشى في مدرسة الأعشى الخمرية فتفرغ مثله للخمر او كاد شربا ومعاقرة غير انه حين وصفها لم يتفرغ تماما لأن السياسة وحاجات قبيلته تغلب أخذت من وقته وشعره .

كان الأخطل نصرانيا وغرق في الخمر حتى أذنيه ولعل ديانته لم تحرم الشرب مما ساعده على اقتناه عالم الخمر ويقول :

ولست بصائم رمضان يوما     ولست بأكل لحم الأضاحي

ولست قائم كالعير أدعو       قبيل الصبح حي على الفلاح

ولكني سأشربها شمولا        واسجد عند منفلج الصباح .

كان الأخطل شاعر بني أميه كلفا مشغوفا بالخمر ، وخمرة الأخطل جذوة من لهب يتوهج ، كان يتنفس في خمرياته بملء رئتيه ويحض على شربها ويرى أنها سر تدفق شاعريته وكان يحترم أصول المجلس الخمري الذي وضع قواعده الأعشى .

قال الأخطل مرة لشاعر يدعى المتوكل الليثي حين سمع شعره فأعجبه( ويحك يا متوكل لو نبحت الخمر في جوفك كنت اشعر الناس )

  • · الأخطل والخليفة عبد الملك :ـ

يروى انه دخل يوما على عبد الملك بن مروان فأنشده .

فقال :قد يبس حلقي فمر من يسقيني ، فقال : اسقوه ماء ، قال : هو شراب الحمير وهو عندنا كثير ، قال : اسقوه لبنا قال: عن اللبن فطمت ، قال اسقوه عسلا ، قال : هو شراب المريض ، قال : فتريد ماذا ؟ قال : خمرا يا أمير المؤمنين ، قال : أو عهدتني اسق الخمر ؟! لا ا م لك .

ويقال أن الأخطل كان يدخل على الناس ولحيته تقطر خمرا ، فإذا كان كبار القوم في جاهليات الأمم يعتبرونها( شراب الآلهة) كان الأخطل يراها الآلهة نفسها فهي تحي وتميت وتميت وتحي .

واليك بعضا من خمرياته :

شربنا فمتنا ميتة جاهلية     مضى أهلها لم يعرفوا ما محمد

ثلاثة أيام فلــما تنبهت        حشاشات أنفاس أتتنا تردد

حيينا حياة لم تكن من قيامة   علينا ولا حشرا أتاناه موعد

إلى أن يقول .....

تفوح بما لا يشهد الطيب طيبة     وإذا تعاطت كأسها من يد يد

تميت وتحي بعد موت وموتها      لذيذ ... ومحياها ألذ وامجد .

عاش الأخطل عز أيامه في خلافة عبد الملك بن مروان ولما تولى الخلافة ابنه الوليد استبدل الاخطل بشاعر مسلم هو عدي بن الرقاع .

عاصر جرير الأخطل في أواخر عمره وقال فيه قولا طريفا .

قال جرير وكان قد لقيه بعد أن شاخ    ( أدركت الأخطل وله ناب واحد ولو أدركته ولو  نابين لأكلني ) .

هذا هو الأخطل لا يسعنا المجال لنتحدث اكثر عن خمرياته بالرغم من أني اشتم رائحة الخمر وانا مزكوم في بيته التالي :

وإذا تعاورت الأكف ختامها    نفحت فنال رياحها المزكوم .

صـــلاح الحاج

 
<< البداية < السابق 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 التالي > النهاية >>

الصفحة 70 من 71

المجمع يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

article thumbnail

المجمع يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية يُحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية ، في كل عام في يوم 10 أكتوبر لتعزيز الوعي العام بقضايا الصحة النفسية ،وذلك بغرض إشراك المجتمع وتوحيد الجهود في إبعاد الوصمة عن المرض النفسي والتعريف بالخدمات المقدمة في المنطقة الشرقية لكافة ا [ ... ]


أمل الدمام ينظم معرض عن أضرار المخدرات والتدخين

article thumbnail

نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية معرض توعية عن إضرار المخدرات والتدخين بمقر قوة امن المنشات بمحافظة الجبيل  في برنامج ( واعي)
لتحصين وتوعية رجال الأمن من خطر المخدرات والتدخين واستمر لمدة خمسة أيام من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة الثانية عشر مساء وكان ا [ ... ]


المجمع يفعل اليوم العالمي لتطهير الايدي

article thumbnail

المجمع يفعل اليوم العالمي لتطهير الايدي   افتتح المشرف العام على المجمع الدكتور / محمد بن علي الزهراني الفعالية الصحية التي نظمها قسم التثقيف الصحي بالتعاون مع قسم مكافحة العدوى وذلك بمناسبة اليوم العالمي لتطهير الأيدي وأسبوع التحصين.. واشتملت الفعالية التي تم تنظيمها ف [ ... ]


..


جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام