Friday, April 29, 2011 4:04 AM  
 
راية إعلانية

قسم السلامة بالمجمع ينفذ أول فرضية إخلاء لعام 1439هـ

قسم السلامة بالمجمع ينفذ أول فرضية إخلاء لعام 1439هـ ...

أمل الدمام يفعل اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

أمل الدمام يفعل اليوم العالمي لمكافحة الإيدز ...

أمل الدمام يجهز للمخيم الربيع السادس للمتعافين

أمل الدمام يجهز للمخيم الربيع السادس للمتعافين يجهز  خلا هذه الأيام المخيم الربيعي السادس للمتعافي...

  • قسم السلامة بالمجمع ينفذ أول فرضية إخلاء لعام 1439هـ

    الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 12:21
  • أمل الدمام يفعل اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

    الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 12:01
  • أمل الدمام يجهز للمخيم الربيع السادس للمتعافين

    الأحد, 26 تشرين2/نوفمبر 2017 11:13
  • محاضرة بعنوان " التوعية بآضرار المخدرات والطرق الوقائية منها " أمل الدمام يوعي 600 طالبة بمدرسة الثانوية الثامنة بالدمام

    الأحد, 26 تشرين2/نوفمبر 2017 11:13

عـزيـزي: نـرحـب بـك فـي هـذا المجـمع الـطـبي النفـسـي الـذي أنشـئ من أجل خدمتك وذلك لعلاج الإضطرابات النفسية والعقلية وحالات الإدمان . وهدفنا مساعدتك لنخرجك مـن المشـكـلات الـتي تعاني منها . يـقوم عـلى علاج المريض فـريـق عـلاجـي مـتخصص يـهدف إلـى مـعاونتك ومعاونة اسرتك للخروج من ازمة المرض والعودة إلى المجتمع وممارسة حياتك بشكل طبيعي . اعتمادا على بـرنامـج عـلاجـي مـتكامـل يتـعامـل مـع المرض بـوصـفه مرض جـسمي نفـسي اجـتماعـي. وهناك العديد من الـخدمات القدمة للمـرضى المنومين بالمجمع. نـدعو الله أن يشفي جميع مرضانا ومرضى المسلمين. والـلـه المــوفــق؛؛؛

د/ محمد بن علي الزهراني
المشرف العام على المجمع
gs@alamalhospital.med.sa
د/ عبد السلام الشمراني
نائب المشرف العام على المجمع
dr.shamrani@alamalhospital.med.sa
مركز تقنية المعلومات بالمجمع
الدعم الفني
info@alamalhospital.med.sa
الفريق العلاجي والإداري
المستشارين
info@alamalhospital.med.sa


البريد: info@alamalhospital.med.sa

رقم المجمع

0138539500

رقم الفاكس

0138539590

كيف تصل لمجمع الأمل الجديد

http://www.m5zn.com/newuploads/2014/05/19/jpg//9d5344e369f1159.jpg

نيابة عن صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود وبحضور سعادة مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن علي السلوك و رئيس المحاكمة الجزائية ،أفتتح سعادة الأستاذ خالد البراك وكيل محافظ الإحساء الملتقى الخليجي الثالث للمتعافين 1437هـ والذي استضافه هذا العام مركز عريعرة .

وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم وتبعه كلمة لراعي الحفل الأستاذ خالد البراك نقل خلالها تحيات سمو محافظ الإحساء متمنيا للجميع التوفيق والسداد.

ثم ألقى الدكتور صالح السلوك كلمة أثنى فيها على الجهود التي يقدمها مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام في سبيل دعم المتعافين في مسيرة تعافيهم وعقده لمثل هذه الملتقيات والتي تعود بالنفع على المتعافين وبرامج تعافيهم من خلال ورش العمل والمحاضرات التي تعقد بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي .

بعد ذلك ألقى الدكتور محمد بن علي الزهراني كلمة رحب فيها بالحضور منوها في معرضها إلى التطور الذي يشهده المجمع والنقلة النوعية المتمثلة في انتقاله إلى مبناه الجديد مما فتح آفاق جديدة في سبيل التطوير والتميز.

وأضاف الدكتور الزهراني بأن مركز الرعاية المستمرة بدأ بوحدة الرعاية اللاحقة ثم وحدة للرعاية النهارية وأصبح مركزاً للرعاية المستمرة تنفذ فيه برامج تعتبر امتداداً للبرامج العلاجية المطبقة في المجمع التي تهدف إلى مساعدة المريض على التعامل الصحي مع مشكلاته وإعادة دمجه في المجتمع بصورة طبيعية مفيدة ونافعة وأصبح المركز مندمجا بطريقة أكثر فعالية مع باقي أقسام المجمع العلاجية لدعم المريض ومساعدته على أن يصبح تعافيه طويل الأمد.

بعد ذلك ألقى أحد مراجعي المركز كلمة نيابة عن زملائه المتعافين شكر فيها القائمين على مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام وما يقدمونه من دعم وجهود جبارة في سبيل مواصلتهم مشوار التعافي.

أعقب ذلك قدم عدد من المتعافين من المملكة و دول مجلس التعاون الخليجي مشاهد تمثيلية تحدثت بمجملها عن الإدمان والتعافي ودور مثل هذه الأنشطة في دعم تعافيهم.

وفي نهاية الاحتفال قدم راعي الحفل دروعا تكريمية للمتعافين المثاليين في الملتقى وكرم كذلك الجهات المشاركة.

أسئلة وأجوبة
قسم الرعاية الصيدلية PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الإثنين, 05 تموز/يوليو 2010 12:14

قسم الرعاية الصيدلية
المهمة:
تقديم أعلى معايير الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية بأنواعها وكذلك الذين يعانون من الإدمان و تبعاته.

الرؤيا:
أن يكون فريق العمل بالصيدلية قادرين على :
1- إدارة موارد الصيدلية بالشكل الصحيح

2- تحقيق نتائج علاجية أكثر أمانا

3- رفع دور الصيدلي في العناية بالمريض وذلك بتفعيل مفهوم ( الصيدلة الموجه
نحو المريض).


الأهداف:

1-   ترشيد استعمال الدواء الاستعمال الأمثل
2 - تطبيق معايير الجودة في جميع أقسام الرعاية الصيدلية
3 - التميز في علاج الأمراض النفسية وأمراض الإدمان بتوفير احدث الأدوية
وأكثرها فعالية.



الخدمات المقدمة:

•  حضور الاجتماع الصباحي للطاقم الطبي وتخصيص احد أيام الأسبوع لذلك وتزويد الفريق العلاجي بآخر المستجدات في عمل الصيدلية ,والإجابة على أيةتساؤلات من قبلهم بخصوص الأدوية أو الخدمات المقدمة من الصيدلية.

•    تحضير ومراجعة أدوية المرضى المنومين بالمجمع( نظام الجرعة الواحدة).

•    المشاركة في  اللجان المختلفة بالمجمع( لجنة الدواء , الجودة النوعية, مكافحة العدوى,...)

•    تثقيف المريض باستخدام الكتيبات واللوحات الإرشادية وتوفيرها في متناول المريض.

•    تدريب الصيادلة الجدد والفنيين بالإضافة لطلاب كلية الصيدلة والمعاهد الخاصة.

•    صرف العلاج لمرضى العيادات الخارجية والطوارئ وعيادة الموظفين.

•    تدوين كافة البيانات على العلاج ( الجرعة, طريقة الاستخدام, تاريخ الصلاحية ).

•    استقبال  اتصالات  المرضى الهاتفية والإجابة على استفساراتهم الطارئة.


عدد الصيدلة العاملين في الصيدلية       10 صيادلة

عدد الفنيين العاملين في الصيدلية           8 فنيين



إحصائيات الصيدلية( معدل أسبوعي)

120   وصفة    الوصفات العادية(عيادة الموظفين)
2700  وصفة    الوصفات النفسية في الصيدليتين
290  وصفة    الوصفات المراقبة
520  وصفة    مرضى التنويم



 
ما هو الفرق بين الوصفة البيضاء والحمراء؟ PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الإثنين, 05 تموز/يوليو 2010 11:30

س. ما هو الفرق بين الوصفة البيضاء والحمراء؟
ج. الوصفة العادية "البيضاء" تستخدم للأدوية النفسية التي لا تسبب الإدمان قطعياً، أما الوصفة الحمراء فهي تستخدم للأدوية الخاضعة للرقابة، وهي تكون متعددة النسخ فلا تعني إنها مسببة للإدمان بالضرورة، فأحياناً تكون الرقابة نتيجة وجود أعراض جانبية خاصة أو نظام إداري معين.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 05 تموز/يوليو 2010 11:39
 
الاسئله 1 PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الإثنين, 05 تموز/يوليو 2010 11:28

س. كثيراً ما تردنا هذه الأسئلة، هل الأدوية النفسية تسبب إدمان أو اعتمادية؟
ج. كثيراً من الأدوية النفسية المستخدمة حالياً لا تسبب إدمان أو اعتمادية، عدا بعض الأدوية التي تسمى المطمئنات الصغرى "بنزوديازبين" وتستخدم لفترات محدودة تحت إشراف الطبيب.

 



س. ما هو الفرق بين الوصفة البيضاء والحمراء؟
ج. الوصفة العادية "البيضاء" تستخدم للأدوية النفسية التي لا تسبب الإدمان قطعياً، أما الوصفة الحمراء فهي تستخدم للأدوية الخاضعة للرقابة، وهي تكون متعددة النسخ فلا تعني إنها مسببة للإدمان بالضرورة، فأحياناً تكون الرقابة نتيجة وجود أعراض جانبية خاصة أو نظام إداري معين.

 



س. لماذا تتغير تسميات الأدوية وأشكالها؟
ج. عادة ما يكون للأدوية  أكثر من مسمى واحد اسم  علمي وهو اسم المادة الفعالة في الدواء واسم تجاري وهو اسم تقوم باعطاءه الشركة المصنعة للدواء,وبعد انتهاء مدة حق الاختراع يسمح لمصانع أخرى غير المخترع بإنتاج هذه الأدوية على أن يسمح لها باستخدام المادة الفعالة  ,وفي أغلب الأحوال تكون الأدوية التي يتم بيعها تحت اسم المادة أرخص بينما يكون لديها نفس التأثير.

 



س. ما هي الأعراض الجانبية لهذه الأدوية؟
ج. يفضل سؤال الطبيب النفسي أو الصيدلي عن الأعراض الجانبية للأدوية المصروفة من قبله مشافهة، ولا يستحسن أن يقرؤها المريض من النشرة المصاحبة للدواء، إذ أن قراءتها ستحير المريض كثيراً وقد لا يستطيع فهم الكثير من المصطلحات الموجودة مما يثير الخوف في نفسه ويجعله يتخلى عن فكرة العلاج من الأساس، وينبغي العلم أن الكثير من الأعراض الجانبية المذكورة نادرة الحدوث وتضطر شركات الأدوية لكتابتها وتجديدها للحماية القانونية للشركة فقط، وفي حالة حدوثها يجب أن لا تشعرك بالقلق لأنها ستزول بعد أيام من استخدام ا لدواء، كذلك علاجها بسيط جداً.

 

 



س. هل من المأمون استعمال أدوية أخرى مع الأدوية النفسية؟
ج. من المهم أخبار طبيبك النفسي إذا كنت تستعمل أي أدوية أخرى، كذلك وبمجرد استخدامك للأدوية النفسية عليك أيضاً أخبار الأطباء الآخرين باستخدامك لها.

 

 



س. هل باستطاعتي ترك الدواء النفسي بعد الشعور بالتحسن؟
ج. يجب عليك أن لا تتوقف عن استخدام دواءك بدون استشارة طبيبك، فأغلب هذه الأدوية تحتاج استعمالها لفترات طويلة حتى بعد الشعور بالتحسن وذلك لتقليل نسبة الانتكاسة ، كما أن التوقف عن تعاطي الدواء يتم بطريقة تدريجية يحدده الطبيب المعالج .

 




س. ما هو تأثير الأدوية النفسية على المرأة الحامل؟
ج. بعض هذه الأدوية يكون لها تأثير سلبي على الحامل أو على المرضع، لذا عليك أن تخبري طبيبك المعالج حال حدوث الحمل أو فترة الرضاعة وإذا أمكن فترة التخطيط للحمل.عموما لا ينصح باستخدام أي أدوية نفسية أو غير نفسية خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.

 



س. كيف تعمل الأدوية المعالجة للأمراض النفسية؟
ج. إن أغلبية الأدوية المعالجة للأمراض النفسية تؤثر على بعض المواد الكيميائية التي يفرزها المخ وتحاول إعادة توازنها الطبيعي في المخ.

 

 



س. هل بإمكاني قيادة السيارة فترة أخذ العلاج؟
ج. يختلف الأمر تبعا لنوع العلاج فبعض الأدوية تسبب النعاس بعد كل مرة يتم تعاطيها، وبالتالي لا يمكن قيادة السيارات أو تشغيل الآلات الثقيلة تحت تأثيرها لذا لابد من استشارة الطبيب.



س. حالتي النفسية لم تتحسن، فأريد ترك العلاج؟
ج. الأدوية النفسية تتطلب وقتا لكي يظهر التأثير وهذا الوقت لا يقل عن في أغلب الأحوال عن ثلاثة أسابيع . قد يقل مع بعض العقاقير الجديدة ولكن لابد للمريض أن يصبر حتى يجد التأثير المرغوب فيه.




 

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 05 تموز/يوليو 2010 11:40
 


قسم السلامة بالمجمع ينفذ أول فرضية إخلاء لعام 1439هـ

article thumbnail

قسم السلامة بالمجمع ينفذ أول فرضية إخلاء لعام 1439هـ أجرى مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام ممثلا بقسم السلامة فرضية إخلاء حريق وهمي وذلك بحضور مدير إدارة الطوارئ والأزمات بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد المحمدي ونائبة الأستاذ أحمد اليامي..
وأج [ ... ]


أمل الدمام يفعل اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

article thumbnail

أمل الدمام يفعل اليوم العالمي لمكافحة الإيدز ضمن جهود المجمع في مجال الوقاية والتوعية نظم قسم مكافحة العدوى بمجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام احتفاء  بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز (مرض نقص المناعة المكتسبة)  وذلك يوم الثلاثاء 17/03/1439هـ.. حيث افتتح الفعالية نيابة عن [ ... ]


محاضرة بعنوان " التوعية بآضرار المخدرات والطرق الوقائية منها " أمل الدمام يوعي 600 طالبة بمدرسة الثانوية الثامنة بالدمام

article thumbnail

محاضرة بعنوان " التوعية بآضرار المخدرات والطرق الوقائية منها "
أمل الدمام يوعي 600 طالبة بمدرسة الثانوية الثامنة بالدمام   نظمت إدارة المدرسة الثانوية الثامنة بحي البدائع بالدمام بالتعاون مع مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام  محاضرة توعية عن أضرار المخدرات والوقاية منها   [ ... ]


..


جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام